فهرسة دروس تجريد الإعتقاد (الدورة الثانية المنتهية في 1437هـ)
تدريس سماحة الشيخ محمد سلمان الحجي
إعداد أحمد بن عبدالله التماوي
1ـ مقدمة حول أشرفية علم العقائد
2ـ مقدمات حول وجود الواجب
3ـ برهان الفطرة على وجود الواجب
4ـ دليل الامكان الماهوي
5ـ دليل الامكان الفقري الوجودي
6ـ دليل التناسب والنظم ودليل الهداية والتدبير
7ـ دليل الوجوب والمحدودية
8ـ برهان الصديقين
9ـ أـ مقدمات لأهمية بحث الصفات
9ـ ب ـ ثلاث مقدمات لاهمية بحث الصفات
10ـ المقدمة الرابعة في كيفية التمييز بين الصفة الثبوتية والسلبية والفرق لذاتية والفعلية
11ـ المبدأ التصوري لبحث القدرة
12ـ المسألة الأولى أنه قادر، مع الدليل على قدرته تعالى إلى نهاية والواسطة غير معقولة
13ـ من ويمكن عروض الوجوب والامكان إلى الى مجرد القدرة والاختيار
14ـ من وهذا كما اذا فرضنا وقوع الفعل إلى نهاية واجتماع القدرة على المستقبل مع العدم
15ـ وانتفاء الفعل ليس فعل الضد وقد تقدم بطلان مقالتهم
16ـ وعمومية العلة تستلزم عمومية الصفة
17ـ المسالة الثانية انه عالم الى وقوع الفعل المحكم المتقن مرة بعد اخرى
18ـ من والوجه الثاني الى واما وجوب العاقلية
19ـ من فلأن امكان مقارنة المجرد للغير الى والتغاير اعتباري
20ـ من ولايستدعي العلم صورا مغايرة الى نهاية المطلب
21ـ وتغير الاضافات ممكن
22ـ ويمكن اجتماع الوجوب والامكان باعتبارين
23ـ المسالة الثالثة انه تعالى حي والدخول لبحث الارادة
24ـ المسالة الرابعة أنه تعالى مريد
25ـ وليست زائدة على الداعي والا لزم التسلسل او تعدد القدماء
26ـ المسالة الخامسة والدخول للمسالة السادسة
27ـ المسالة السادسة انه تعالى متكلم الى نهايتها
28ـ المسالة السابعة في انه تعالى باق
29ـ المسالة الثامنة في انه تعالى واحد
30ـ المسالة التاسعة في انه مغاير للذوات
31ـ المسالة العاشرة والحادية عشرة
32ـ المسالة الثانية عشرة والثالثة عشرة
33ـ تتمة المسا?لة الثالثة عشر
34ـ المسالة الرابعة والخامسة عشرة
35ـ المسالة السادسة عشرة والسابعة عشرة
36ـ بيان لدليل لزوم الدور في مسالة الحاجة والدخول للمسالة الثامنة عشرة
37ـ المسالة الثامنة عشرة
38ـ المسالة التاسعة عشرة
39ـ تتمة المسالة التاسعة عشرة مع تطبيق المتن
40ـ المسألة العشرون إلى ولما انتفى هذا المعنى عنه تعالى انتفت الرؤية
41ـ تتمة المسالة العشرون وسؤال موسى لقومه وبحث خارج الكتاب
42ـ والنظر لايدل على الرؤية مع قبوله التأويل
43ـ وتعليق الرؤية على استقرار الجبل الى نهاية الشبهة
44ـ من وهذا الدليل ضعيف جدا الى نهاية الجواب السابع
45ـ تتمة المسالة العشرون والدخول للحادية والعشرين
46ـ والملك الى والحقيَّة
47ـ من والخيرية الى نهاية المسالة
48ـ بداية الفصل الثالث بحث الأفعال إلى قوله كيف يمكنهم الجمع بين المذهبين
49ـ بحث خارج الكتاب
50ـ بحث خارج الكتاب في العقل النظري والعملي
51ـ قراءة في بحث الحسن والقبح من كتاب بداية المعارف الإلهية
52ـ من واعلم ان من التصورات الى من غير اعتراف منهم بالشرائع
53ـ من ولانتفائهمت مطلقا لو ثبتا شرعا الى والنواهي الشرعية ولاالعادات
54ـ ولا يجوز التفاوت لتفاوت التصور وارتكاب اقل القبيحين مع امكان المخلص
55ـ قراءة في كتاب بداية المعارف الالهية لجواب شبهة تفاوت التصور
56ـ من قوله وايضا يجب عليه ترك الكذب الى والجبر باطل
57ـ في انه تعالى لايفعل القبيح ولايخل بالواجب
58ـ في انه تعالى قادر على فعل القبيح وانه يفعل لغرض
59ـ في انه يريد الطاعات ويكره المعاصي الى اخر ولعض الافعال مستندة الينا والمغلوبية غير لازمة والعلم تابع
60ـ انا فاعلون الى هو اقتران القدرة في احد الفعلين وعدمه بالاخر
61ـ قوله والوجوب والداعي لاينافي القدرة كالواجب
62ـ والايجاد لايستلزم العلم الى ومع الاجتماع يقع مراده
63ـ والحدوث اعتباري وامتناع الجسم لغيره
64ـ وتعذر الماثلة في بعض الافعال لتعذر الاحاجة الى نهاية المسألة
65ـ نظرية الأمر بين الأمرين 1 ـ خارج الكتاب
66ـ نظرية الأمر بين الأمرين 2 خارج الكتاب
67ـ المسألة السابعة الى قوله والثالث مختص به تعالى والثاني مشترك بيننا
68ـ من واعلم ان الناس اختلفوا في المتولد الى وقالت الاشعرية
69ـ من فإنا نعلم استناد المتولدات الى والقدرة فكذا هنا
70ـ والذم في القاء الصبي عليه لا على الاحراق ومقدمة حول القضاء والقدر
71ـ تتمة قراءة الروايات حول القضاء والقدر
72ـ تطبيق المسالة الثامنة الى بطل استناد الكائنات باجمعها الى القضاء والقدر
73ـ من واعلم ان امير المؤمنين الى نهاية المسالة الثامنة
74ـ مقدمة حول معاني الهداية والضلال
75ـ تتمة معاني الهداية والضلال الى نهاية المسالة التاسعة
76ـ في أنه لا يعذب الأطفال
77ـ المسألة الحادية عشرة والتكليف حسن لاشتماله على مصلحة لا تحصل بدونه
78ـ بخلاف الجرح ثم التداوي والمعاوضات والشكر باطل
79ـ ولان النوع محتاج الى التعاضد المستلزم للسنة الى اخر المطلب
80ـ وواجب لزجره وشرائط حسنه انتفاء المفسدة
81ـ ومتعلقه إما علم إما عقلي أو سمعي وإما ظن وإما عمل إلى آخر المسألة
82ـ مقدمات حول اللطف
83ـ تطبيق واللطف واجب لتحصيل الغرض به
84ـ من قال فإن كان من فعله تعالى وجب عليه الى وليس ذلك استدلالا بعدم العلم على العلم بالعدم
85ـ ووجوه القبح منفية
86ـ من ويقبح منه تعالى التعذيب مع منعه دون الذم ولابد من المناسبة والا ترجح بلا مرجح
87ـ من ولايبلغ الالجاء الى اخر المسالة الثانية عشرة
88ـ المسالة الثالثة عشرة الى قوله وذهبت البكرية واهل التناسخ
89ـ من البحث الثالث في علة الحسن الى نهاية ولابد في المشتمل على النفع من اللطف
90ـ ويجوز في المستحق كونه عقابا
91ـ من ولا يكفي اللطف في الم المكلف في الحسن ولايحسن مع اشتمال اللذة على لطفيته
92ـ ولا يشترط في الحسن اختيار المتألم للفعل الى الوجه الثاني تفويت المنافع
93ـ من الثالث انزال الغموم الى الى الرابع
94ـ من والخامس الى واحتج القاضي
95ـ قوله واحتج النافون للعوض
96ـ بخلاف الاحراق عند الالقاء
97ـ من والانتصاف عليه تعالى واجب عقلا وسمعا
98ـ من ولا يجب دوتمه لحسن الزائد الى نهاية المسالة الرابعة عشرة
99ـ المسالة الخامسة عشرة الى والجواب عن الاول
100ـ من ويجوز ان يكون الاجل لطفا للغير لا للمكلف الى نهاية السادسة عشرة
101ـ المسألة السابعة عشرة
102ـ المسالة الثامنة عشرة من المقصد الثالث
103ـ المسالة الاولى في حسن البعثة
104ـ قوله منها ازالة الخوف الحاصل للمكلف
105ـ من ومنها اشخاصالبشر متفاوتةفي ادراك الكمالات الى اخر الفوائد
106ـ شبهة البراهمة مه زيادة بعض الشبهات من خارج الكتاب
107ـ المسالة الثانية في وجوب البعثة وبحث العصمة من خارج الكتاب
108ـ تكملة في وجوب العصمة المسالة الثالثة والدخول في بحث المعجزة ومقدمات مهمة
109ـ المسالة الرابعة الى قوله وقصة مريم وغيرها
110ـ قوله ولايلزم خروجه عن الاعجاز ولا التنفير الى اخر المسالة الرابعة
111ـ المسالة السادسة والسابعة الى اخر المعجزات
112ـ قوله واعجاز القران قيل لفصاحته الى وقد وقع حيث حرم على نوح بعض ما احل لمن تقدمه
113ـ قوله وخبرهم عن موسى بالتابيد مختلق
114ـ قوله والسمع دل على عموم نبوته الى اخر النبوة
115ـ بداية بحث الامامة ـ مقدمات مهمة حول الامامة1
116ـ تكملة مقدمات حول الامامة
117ـ في ان نصب الامام واجب على الله
118ـ اعادة لدرس وجوب نصب الإمام
119ـ في ان الامام يجب ان يكون معصوما
120ـ قوله الثالث انه لو وقع الخطأ لوجب الانكار
121ـ اعادة لدرس وجوب كون الامام معصوما الى المسالة الثالثة كون الامام افضل من غيره
122ـ في ان الإمام بعد النبي بلا فصل علي بن ابي طالب
123ـ قوله ولحديث المنزلة المتواتر
124ـ قوله ولاستخلافه على المدينة فيعم للاجماع الى اخر المسالة
125ـ قوله في ان عليا افضل من الصحابة
126ـ قوله ولانه اعلم لقوة حدسه
127ـ قوله واحلمهم واشرفهم خلقا
128ـ قوله ولاخباره بالغيب
129ـ قوله واستجابة دعوته وظهور المعجزات عنه
130ـ قوله وتميزه بالكمالات النفسانية والبدنية والخارجية
131ـ مقدمة حول المعاد
132ـ مقدمة ثانية حول المعاد
133ـ المقصد السادس في المعاد ـ قوله حكم المثلين واحد والسمع دل على امكان المماثل
134ـ قوله والا اختلف المتفقات في الطباع في مقتضياتها
135ـ قوله وذهبت الكرامية والجاحظ إلى استحالة عدم العالم
136ـ تتمة المسألة
137ـ في قوع العدم وكيفيته
138ـ قوله ولاتفاء الأولوية
139ـ قوله واثبات بقاء لا في محل يستلزم الترجيح من غير مرجح
140ـ في وجوب المعاد الجسماني
141ـ قوله ولا تجب إعادة فواضل المكلف
142ـ في الثواب والعقاب
143ـ قوله وكذا يستحق العقاب والام بفعل القبيح والإخلال بالواجب
144ـ قوله ولقضاء العقل به مع الجهل
145ـ قوله ويجب دوامهما لاشتماله على اللطفية ولدوام المدح والذم
146ـ قوله وليس ذلك تكليفا لأنه بالغ حد الإلجاء
147ـ في الإحباط والتكفير
148ـ في انقطاع عذاب اصحاب الكبائر
149ـ في الشفاعة
150ـ قوله ويندم على القبيح لقبحه والا انتفت وخوف النار إن كان الغاية
151ـ قوله والتحقيق أن ترجيح الذاعي إلى الندم عن البعض يبعث عليه
152ـ قوله وكذا المعلول مع العلة الى قوله واستدل المصنف على الاول بوجوه
153ـ قوله الثاني انه لو اسقطت العقاب بكثرة ثوابها الى قوله فتبقى هاكلة بهذا المعنى
154ـ في الاسماء والاحكام الى اخر الكتاب