اللمعة الدمشقية – كتاب الحج – الشيخ مرتضى الباشا

فهرست دروس الحج

مؤلف اللمعة الدمشقية: الشهيد الأول – أعلى الله مقامه-

مؤلف الروضة البهية: الشهيد الثاني- أعلى الله مقامه-

مؤلف الزبدة الفقهية: السيد محمد حسن ترحيني العاملي – حفظه الله-

دار الفقه للطباعة والنشر،  الطبعة: الخامسة- 1428 هـ

الأستاذ: الشيخ مرتضى الباشا

 

الرجاء الضغط هنا لحفظ الكتاب في جهازك

 

ت
العنوان الصفحة
1 كتاب الحج، وفيه فصول 233
2 على الفور 234
3 وشرط وجوبه البلوغ 236
4 الزاد والراحلة

 

237
5  

وشرطه صحة الندب من المرأة

241
6  

ويكفي البذل للزاد والراحلة

243
7  

ويشترط مع ذلك كله

246
8  

والمروي صحيحًا عن علي

246
9  

وكذا لا يشترط في المرأة مصاحبة المحرم

248
10  

ومن مات بعد الإحرام

252
11  الحاشية 252
12  

ولو حجّ مسلمًا تم ارتد

256
13  

القول في حج الأسباب

259
14  

ولو قيّد غيرها أي غير حجة الإسلام

261
15  

ولو تقدّم النذر على الاستطاعة

263
16  

ويشترط في النائب

268
17  

والإسلام إن صححنا عبادة المخالف

269
18  

ويشترط نية النيابة

270
19  

استعيد من الأجرة بالنسبة

272
20  

حتى الطريق مع الغرض

275
21  

وليس له الاستنابة إلا مع الإذن

277
22  

وتجوز النيابة في أبعاض الحج

279
23  

وكفارة الإحرام اللازمة بسبب فعل

281
24  

ويستحب للأجير إعادة فاضل الأجرة

283
25  

وقدرته عليها على الوجه

284
26 أيضًا: (وقدرته عليها على الوجه)

 

284
27  

وعدالته

285
28  

والوصية بالحج مطلقًا

285
29  

ويكفي مع الإطلاق المرة

286
30 ولو عين لكل سنة قدرا

 

288
31  

ولو كان عليه حجتان

290
32  

الفصل الثاني في أنواع الحج

293
33  

وقران وإفراد

296
34  

وليس لمن تعيّن عليه نوع

297
35  

أو التخلف عن الرفقة إلى عرفة

301
36  

والإحرام بالحج له

304
37  

مسائل: الأولى يجوز لمن حج ندبًا

310
38  

وقيل والقائل ابن إدريس

311
39  

في الحاشية: موثق زرارة

314
40 والمجاور بمكة بنية الإقامة 318
41 وللشيخ (رحمه الله) قول بأنه جبران 319
42 لا يجوز الجمع بين النسكين 320
43 إلا بالنذر وشبهه من العهد 324
44 ومن تجاوزه غير هؤلاء 326
45 والجحفة 329
46 الفصل الرابع: في أفعال العمرة المطلقة 334
47 القول في الإحرام 336
48 وصلاة سنة الإحرام 339
49 ويجب فيه النية 341
50 وقد أوجب المصنف وغيره 344
51 ويعتبر كونهما غير مخيطين 347
52 ويجوز الإحرام في الحرير 350
53 ويقطعها المتمتع إذا شاهد بيوت مكة 352
54 والاشتراط قبل نية الإحرام 354
55 وأما التروك المحرمة فثلاثون 357
56 والنساء بكل استمتاع 359
57 ومطلق الطيب 361
58 والاكتحال بالسواد والمطيب 364
59 والفسوق وهو الكذب 366
60 وقلع الضرس 368
61 وتغطية الرأس للرجل 370
62 وتغطية الوجه أو بعضه للمرأة 372
63 ولبس المرأة ما لم تعتده من الحلي 374
64 ولبس السلاح 378
65 القول في الطواف 381
66 والختان في الرجل 383
67 والطواف بينه وبين المقام 386
68 وإكمال السبع 388
69 والركعتان خلف المقام 390
70 الحاشية 392
71 الحاشية 394
72 ولو شك في العدد 396
73 وسنن الغسل 399
74 مسائل: الأولى كل طواف واجب 409
75 الثانية: يجوز تقديم طواف الحج 413
76 الثالثة: يحرم لبس البرطلة 417
77 السادسة: القران بين أسبوعين 421
78 وواجبه النية المشتملة على قصد 425
79 الحاشية 426
80 ويجوز قطعه لحاجة وغيرها 431
81 ويجب التقصير 433
82 الفصل الخامس: في أفعال الحج 438
83 ثم يقف به أي يكون بالمشعر 448
84 ويستحب التقاط حصى الجمار منه 461
85 وإكمال السبع 464
86

 

ويستحب البرش 468
87 ويجب الذبح لهدي التمتع 473
88 والأبتر وساقط الأسنان 476
89 ويستحب أن يكون مما عرّف به 479
90 سمينًا 479
91 تقسيم الهدي 482
92 ويستحب نحر الإبل قائمة 484
93 وسبعة إذا رجع إلى أهله 484
94 ولو مات من وجب عليه الهدي 491
95 ويجب ذبح هدي القران متى ساقه 493
96 ويجوز بيعه لو انكسر 496
97 ويجزي ذبح الهدي الواجب عن الأضحية 499
98 وأما الحلق فيتخيّر بينه 502
99 ويمر فاقد الشعر الموسى على رأسه 505
100 وبالحلق بعد الرمي والذبح يتحلل 508
101 القول في العود إلى مكة 512
102 ولو بات بغيرها فعن كل ليلة شاة 516
103 ويحصل الترتيب بأربع حصيات 518
104 ويستحب رمي الجمرة الأولى عن يمينه 521
105 ووقته أي وقت الرمي 524
106 البحث الثاني: في كفارة باقي المحرّمات 565
107 ويجب البدنة من دون الإفساد 570
108 ولو نظر إلى أجنبية فأمنى 574
109 والعمرة المفردة إذا أفسدها بالجماع 577
110 أو حلق الشعر وإن قلّ 580
111 أو ادهن بمطيّب ولو لضرورة 582
112 أو جادل بأن حلف 584
113 وفي شعر سقط من لحيته أو رأسه 587
114 الفصل السابع في الإحصار والصدّ 592
115 وإذا بعث واعد نائبة وقتًا معينًا 598
116 ولا يبطل تحلله الذي أوقعه بالمواعدة 603
117 خاتمة: تجب العمرة 608

 

عنوان صوت
الدرس 001
الدرس 002
الدرس 003
الدرس 004
الدرس 005
الدرس 006
الدرس 007
الدرس 008
الدرس 009
الدرس 010
الدرس 011
الدرس 012
الدرس 013
الدرس 014
الدرس 015
الدرس 016
الدرس 017
الدرس 018
الدرس 019
الدرس 020
الدرس 021
الدرس 022
الدرس 023
الدرس 024
الدرس 025
الدرس 026
الدرس 027
الدرس 028
الدرس 029
الدرس 030
الدرس 031
الدرس 032
الدرس 033
الدرس 034
الدرس 035
الدرس 036
الدرس 037
الدرس 038
الدرس 039
الدرس 040
الدرس 041
الدرس 042
الدرس 043
الدرس 044
الدرس 045
الدرس 046
الدرس 047
الدرس 048
الدرس 049
الدرس 050
الدرس 051
الدرس 052
الدرس 053
الدرس 054
الدرس 055
الدرس 056
الدرس 057
الدرس 058
الدرس 059
الدرس 060
الدرس 061
الدرس 062
الدرس 063
الدرس 064
الدرس 065
الدرس 066
الدرس 067
الدرس 068
الدرس 069
الدرس 070
الدرس 071
الدرس 072
الدرس 073
الدرس 074
الدرس 075
الدرس 076
الدرس 077
الدرس 078
الدرس 079
الدرس 080
الدرس 081
الدرس 082
الدرس 083
الدرس 084
الدرس 085
الدرس 086
الدرس 087
الدرس 088
الدرس 089
الدرس 090
الدرس 091
الدرس 092
الدرس 093
الدرس 094
الدرس 095
الدرس 096
الدرس 097
الدرس 098
الدرس 099
الدرس 100
الدرس 101
الدرس 102
الدرس 103
الدرس 104
الدرس 105
الدرس 106
الدرس 107
الدرس 108
الدرس 109
الدرس 110
الدرس 111
الدرس 112
الدرس 113
الدرس 114
الدرس 115
الدرس 116
الدرس 117

شاهد أيضاً

كتاب النذر وتوابعه – اللمعة الدمشقية – السيد طعان خليل العاملي

عنوان صوت الدرس 001 الدرس 002 الدرس 003 الدرس 004 الدرس 005 الدرس 006 الدرس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.