- .
- .
- .
- .
- .
- .
- .
- الغرابة.
- مخالفة القياس .
- فصاحة الكلام .
- تنافر الكلمات .
- التعقيد .
- التعقيد المعنوي .
- تتمة التعقيد المعنوي .
- قيل ومن كثرة التكرار .
- تتابع الإضافات .
- بلاغة الكلام .
- فمقام كل من التنكير .
- وارتفاع شأن الكلام .
- فمقتضى الحال.. .
- ولها طرفان أعلى.. .
- وتتبعها وجوها اخر.. .
- وعلم أن البلاغة.. .
- وهو ما عدا التعقيد .
- الفن الأول.. .
- تتمة الفن الأول .
- وينحصر في ثمانية.. .
- تتمة وينحصر.. .
- تنبيه.. .
- رد دليل النظام.. .
- الجاحظ.. .
- دليل الجاحظ.. .
- أحول الاسناد الخبري .
- لاشك أن قصد المخبر.. .
- وقد ينزل العالم.. .
- وينبغي أن يقتصر.. .
- وكثيراً ما يُخرَّج الكلامُ.. .
- ويجعل المنكر كغير المنكر .
- نحو لا ريب.. .
- ثم الاسناد.. .
- ومنه مجاز عقلي.. .
- فدخولها على المضارع…
- وله ملابسات شتى.
- ولو ترى إذ وقفوا…
- وقولنا بتأول.. .
- أو لاستحضار الصورة.
- واقسامه أربعة.. ٤٥.
- وأمّا تخصيصه بالوصف.
- بإعتبار تعريف العهد أو الجنس.
- والثاني قد يفيد قصر الجنس.
- وأمّا كونه جملةً فللتقوي.
- وظرفيتها.
- وأمّا تقديمه.
- وغير مختص بالخبر.. ٤٦.
- ٤٧ ومعرفة حقيقته.
- ٤٨ تتمة ما تقدم.
- ٤٩ وانكره السكاكي.
- ٥٠ ولأنه ينتقض بنحو نهاره صائم.
- ٥١ امّا حذفه.
- ٥٢ وامّا ذكره.
- ٥٣ أمّا تعريفه.
- ٥٤ لإحضاره بعينه.
- ٥٥ نحو قل هو الله احد.
- ٥٦ أو كناية.
- ٥٧ أو إيهام استلذاذه.
- وبالموصولية.
- أو التفخيم.
- وقد يجعل ذريعة إلى تحقيق الخبر.
- أو التعريض بغباوة السامع.
- أو للتنبيه.
- أو إلى الحقيقة.
- وقد يفيد الاستغراق.
- وهو ضربان حقيقي.
- تتمة واستغراق المفرد اشمل.
- وبالإضافة.
- أو التعظيم أو التحقير.. له حاجب.
- وامّا وصفه…
- أو مدحاً أو ذماً.
- أو لدفع توهم المجاز.
- وأمّا ابداله.
- وامّا عطفه.
- أو لرد السامع.
- أو صرف الحكم.
- وأمّا فصله.
- وأمّا تقديمه.
- عبد القاهر وقد يقدم.
- والا فقد يأتي للتخصيص.
- وكذا إذا كان الفعل منفياَ.
- إلا أنه قال…
- فإن قيل…
- وفيه نظر إذ الفاعل.
- ثم قال ويقرب من هو قام.
- قيل وقد يقدم.
- تتمة قيل وقد يقدم.
- وفيه نظر.
- وقال عبد القاهر.
- وإلا عمّ كقول النبي ص.
- وقولهم هو أو هي زيد قائم.
- قال السكاكي هذا غير مختص بالخبر.
- ووجه حسن الإلتفات.
- الأسلوب الحكيم.
- _التعبير_عن_المستقبل_بلفظ_ااماضي.
- أحوال المسند.
- كقوله نحن بما عندنا.
- وفضله.
- وأمّا افراده.
- وأمّا كونه فعلاً.
- وأمّا تقييد الفعل بمفعول..
- وأمّا تقيده بالشرط.
- ولذلك كان النادر موقعا لإن.
- أو التوبيخ وتصوير…
- وههنا بحث…
- والتغليب…
- ولكنهما لتعليق أمر…
- كإبراز غير الحاصل…
- كقوله تعالى ولا تكرهوا…
- ونظيره في التعريض.
- ولو للشرط.
- وأمّا المنطقيون.
- فدخولها على المضارع ()…
- ولو ترى إذ وقفوا ()…
- أو لاستحضار الصورة ().
- وأمّا تخصيصه بالوصف ().
- بإعتبار تعريف العهد أو الجنس ().
- والثاني قد يفيد قصر الجنس ().
- وأمّا كونه جملةً فللتقوي ().
- وظرفيتها ().
- وأمّا تقديمه ().
- أو للتفائل أو التشويق.
- أحوال متعلقات الفعل.
- نزل منزلة اللازم.
- السكاكي ثم إذا كان.
- والأول كقول البحتري.
- والا قدر.
- فليس منه لإن المراد…
- _وإمّا_لدفع_توهم_إرادة_غير_المراد.
- وإمّا لمجرد الاختصار.
- ولذلك لايقال ما زيدا.
- والتخصيص لازم للتقديم.
- _تتمة_الكلام_في_نكات_تقديم_بعض.
- والمراد بالصفة ههنا المعنوية.
- والثاني كثير نحو…
- وان تساويا.
- قصر التعيين أعم.
- طرق القصر.
- ومنها إنما.
- ومنها التقديم.
- وفي الثلاثة الباقية النص.
- ويجامع الأخيرين.
- وقد ينزل المعلوم منزلة المجهول.
- وقد ينزل المجهول منزلة المعلول.
- وقلّ تقديمهما بحالهما.
- الإنشاء.
- وبلو نحو ـ لو تأتني فتحدثني.
- الاستفهام.
- والمستفهم عنه بها ما يايها.
- وهي تخصص المضارع بالاستقبال.
- ولاختصاص التصديق بها.
- والباقية لطلب التصور فقط.
- ثم إن هذه الكلمات.
- والانكار كذلك.
- الامر.
- والتعجيز نحو فأتوا بسورة.
- ثم الأمر قال السكاكي.
- وأمّا العرض كقولك.
- ثم الخبر قد يقع موقع الانشاء.
- الوصل والفصل.
- وعلى الثاني ان قصد ربطها.
- وأمّا كمال الانقطاع.
- كمال الاتصال الجملة التأكيدية.
- أو بدلا منها.
- أو بيانا لها لخفائها.
- ويسمى الفصل لذلك استئنافاً.
- _وأيضاً_منه_ـ_التقسيم_الثاني.
- وهذا ابلغ.
- وأمّا الوصل لدفع الايهام.
- والجامع بينهما.
- الجامع عند السكاكي.
- أو وهمي.
- والأول والثاني… أو خيالي.
- فظهر ان ليس الجامع.
- ومن محسنات الوصل.
- وأمّا ما اورده بعض النحويين.
- وإنما قال يجوز أن ينتصب حال عنه.
- وأمّا ما جاء من نحو.
- _وأمّا_المنفي_فلدلالته_على_المقارنة.
- وإن كانت اسمية فالمشهور.
- وقال عبد القاهر.
- وان جعل نحو على كتفه سيف.
- الايجاز والاطناب والمساواة.
- وفيه نظر.
- والأقرب ان يقال.
- وغاية اعتذاره ما قاله ابن جني.
- وفضله على ما كان عندهم.
- أو شرط كما مر، أو جواب شرط.
- _وأدلته_كثيرة_منهتان_يدل_العقل.
- الاطنباب.
- وإمّا بالتكرير لنكتة.
- وإمّا لتأكيد منطوق.
- وإمّا بالاعتراض.
- وبعضهم كونه غير جملة.
- . علم البيان.
- ٢. ودلالة اللفظ إمّا على تمام.
- ٣. فالجواب ان يقال.
- ٤_والايراد_المذكور_لا_يتأتى_بالوضعية.
- ٥. أبواب علم البيان.
- ٦. تتمة أبواب علم المعاني.
- ٧. والمراد منه ههنا.
- ٨. وطرفاه إمّا حسيان.
- ٩_والمراد_بالحسيِّ_المدرَك_هو_أو.
- ١٠. ووجهه ما يشتركان فيه.
- ١١. فعلم فساد جعله.
- ١٢.او بالشم من الروائح.
- ١٣_وهو_إمّا_واحد_وإمّا_منزل_منزلته.
- ١٤. والواحد العقلي.
- ١٥. وفيما طرفاه مركبان.
- ١٦. كما في قوله والشمس.
- ١٧. والمتعدد الحسي.
- ١٨. وأداته الكاف وكأنَّ.
- ١٩. والغرض منه يعود في الأغلب.
- ٢٠. أو استطرافه كما في تشبيه فحم…
- ٢١_هذا_اذا_أُريد_إلحاق_الناقص_بالزائد.
- ٢٢. وإمّا تشبيه مركب بمفرد.
- ٢٣. وأيضاً إمّا مجمل.
- ٢٤. وإمّا مفصل وهو ما ذكر فيه وجهه.
- ٢٥. وإمّا بعيد غريب.
- ٢٦_وكلما_كان_التركيب_من_أمور_اكثر.
- ٢٧. خاتمة.
- ٢٨. الحقيقة والمجاز.
- ٢٩. تعريف الحقيقة.
- ٣٠. والوضع تعيين اللفظ…
- ٣١. قول الشارح لا يقال معنى قوله…
- ٣٢. المجاز مفرد ومركب.
- ٣٣_والمجاز_مرسل_ان_كانت_والا_فاستعارة.
- ٣٤_والاستعارة_قد_تقيد_بالتحقيقية.
- ٣٥. ودليل انها مجاز لغوي.
- ٣٦. والنهي عن التعجب في قوله.
- ٣٧. وأمّا التعجب والنهي.
- ٣٨. وهي بإعتبار الطرفين قسمان.
- ٣٩_قال_الشارح_والفرق_بين_هذا_وبين.
- ٤٠. وباعتبار الثلاثة ستة اقسام.
- ٤١_كلام_العلامة_الشيرازي_في_معنى.
- ٤٢. وباعتبار اللفظ قسمان.
- ٤٣_فالتشبيه_في_الأولين_لمعنى_المصدر.
- ٤٤_قال_الشارح_بل_تحقيق_الاستعارة.
- ٤٥. وباعتبار اخر ثلاثة اقسام.
- ٤٦_قول_الشارح_وهذا_المعنى_مما_خفي.
- ٤٧_وأمّا_المركب_فهو_اللفظ_المستعمل.
- ٤٨_فصل_في_بيان_الاستعارة_بالكناية.
- ٤٩_وكما_في_قول_الآخر_ولئن_نطقتُ.
- ٥٠. ويحتمل أنه أراد دواعي النفوس.
- ٥١. وعرّف المجاز.
- ٥٢_قال_الشارح_وبهذا_يخرج_الجواب.
- ٥٣_وردّ_بأن_التقييد_باصطلاح_به_التخاطب.
- ٥٤. قال الشارح والجواب عنه.
- ٥٥. وفيه تعسف.
- ٥٦. فصل في حسن الاستعارة.
- ٥٧_قال_الشارح_ويحتمل_ألا_تكون_زائدة.
- ٥٨_قال_الشارح_وههنا_بحث_لابد_من.
- ٥٩. أقسام الكناية.
- ٦٠. وقولهم المجد بين برديه.
- ٦١_فصل_اطبق_البلغاء_على_أن_المجاز.
شاهد أيضاً
البلاغة الواضحة – الشيخ صادق الكعبي
1مقدمة (الفصاحة والبلاغة). 2شروط تركيب الكلام 3التعقيد المعنوي 4 البلاغة 5 قوله (صلاة الله خالقنا… …